محافظ جنين يبحث مع وكيل وزارة العمل سبل تطوير مراكز التدريب المهني

محافظة جنين – دائرة العلاقات العامة والإعلام -   التقى محافظ جنين قدوره موسى ، اليوم في مكتبه، وكيل وزارة العمل حسن الخطيب لبحث أوضاع مراكز التدريب المهني في المحافظة التابعة للوزارة ، وذلك بحضور مدير مكتب العمل موفق قبها ومدير مديرية  الشباب والرياضة طارق الشيخ ونائب المحافظ عبد الله بركات ومساعدي المحافظ نايف خمايسة و كمال أبو الرب، وسناء بدوي مديرة العلاقات العامة .
من جهته طالب المحافظ بتطوير المهن الصناعية التقليدية الموجودة في مركز التدريب المهني ، بإضافة تجديد في إضافة تدريب على ورش فنية وصناعات تكميلية ، وأضاف : أننا على أبواب إنشاء منطقة صناعية و بحاجة إلى مهن متطورة ضمن منهاج الدورات التعليمية الصناعية التابعة لمديرية عمل جنين توضع بالشراكة مع القطاع الخاص لمعرفة الطلبيات التي يرغب فيها المواطنين والتي هي احتياجات المجتمع المحلي .
كما طالب موسى بتأهيل الطلاب والطالبات المنتسبين للمراكز وتمكينهم من دخول سوق العمل  بمهن حديثة ومتوافقة مع العصر للتخفيف من البطالة المقنعة .
كما جهته تمنى المحافظ أن تقوم الوزارة بإعداد دراسة جدية للأوضاع التي يمر بها مراكز التدريب المهني في محافظة جنين ، وإصدار تعليماته لتجاوز المعيقات التي تقف حجر عثرة أمام أي تطور فعلي للمراكز وتحرم أبناء المحافظة من  الاستعانة من هذه المراكز في الحصول على تدريب عال المستوى وقادر على الدخول إلى الأسواق المحلية للحصول على فرصة للعمل، أو إنتاج خاص من خلال ورشات عمل يتم فتحها للشباب المتدربين ، الذين لديهم إبداع مهني وتلقوا تعليما وتدريبا في مراكز الوزارة . وشدد المحافظ على أن الوقت يمر ولا بد من إيجاد وسيلة ووضع آلية قادرة على بلورة الاحتياجات إلى حلول حقيقية وأهداف مدروسة.
من جهته أوضح الخطيب إلى التعاون مع الجهات المسئولة في الوضع المتعلق بالتدريب المهني ، وقال : نسعى لوضع الكثير من الاحتياجات على طاولة الحكومة الفلسطينية ، ولدينا مراكز تدريب مهني متطورة كما في  بلدة حلحول في الخليل بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم ، ولكن لغاية الآن لم يتم تشغيله لما تم تجهيزه من معدات ووضع له من خطط ، وأضاف أننا على استعداد للتعاون لحل هذه المعيقات .
وبدوره أكد مدير مكتب العمل في جنين على الالتزام ببرامج الوزارة وقال" نعاني من عدد من المعيقات التي تعمل على تجميد أنشطتنا وخطتنا للتدريب المهني. وحول عمالة الأطفال، أشار قبها إلى التعاون المشترك مع مديرية الشؤون الاجتماعية لمراقبة سوق العمل للحد من ظاهرة عمالة الأطفال.