محافظ جنين يستقبل وفداً من مجموعات سياحة هولندية ويضعها في صورة الوضع السياحي في المحافظة

محافظ جنين يستقبلوفداً من مجموعات سياحة هولندية ويضعها في صورة الوضع السياحي في المحافظة

 محافظةجنين – دائرة العلاقات العامة والإعلام – استقبل محافظ محافظة جنين قدوره موسىاليوم في محافظة جنين وفدا  ضم عددا منالمجموعات السياحية في هولندا برئاسة إحدى الشركات السياحية الكبرى العاملة هناك ،بهدف الاطلاع على الوضع العام في محافظة جنين والتعرف من قرب على الأماكن السياحية،للترتيب لوفود سياحية من أنحاء هولندا إلى فلسطين ومن ضمنها محافظة جنين. 

وبعدترحيب بالوفد الضيف قدم المحافظ شرحا وافيا حول الوضع العام في محافظة جنين من حيثموقعها الجغرافي  متضمنا الشرح الوضعالتعليمي والصحة والحياة الاقتصادية ومشاريع المحافظة لتك الشؤون واستعرض المحافظعدد من الممارسات الإسرائيلية بحق المواطنين وخاصة المناطق الواقعة داخل الجداروما يشكله من انتهاك لأبسط حقوق الإنسان ، إضافة إلى تعريف بما تتميز به من عناصرقوة وجذب وخاصة السياحة التاريخية والدينية .  كما أشار في الوقت ذاته كلا مننفق بلعمة وبئر يوسف عليه السلام وتل تعنك كآثار واضحة على تاريخ جنين خلال آلافمن السنين ، وكذلك كنيسة برقين رابع أقدم كنيسة في العالم والتي تعد معلما مهمايلقى اهتماما من قبل المسيحيين في فلسطين والعالم. وبين للمجموعات إن طريق الحجالمسيحي المسلم حيث  كانت جنين تعتبر معبراللحجاج من مختلف مناطق العالم الذين كانوا يعبرون الناصرة إلى جنين ومنها إلىيرقين لزيارة الكنيسة فيما كان الحجاج المسلمين القادمين من الشمال يعبرونهاللوصول إلى الحجاز وزيارة مكة للحج. وكيف أن الاحتلال الإسرائيلي للبلاد قد عطلذالك، وتمنى أن تكون الخطوات التي تقوم بها السلطة الوطنية الفلسطينية ومحافظةجنين قادرة على إرجاع الأمور إلى ما كانت عليه من حيث تمكين الحجاج من الوصول إلىالكنيسة والمسلمين من الوصول إلى القدس . وأضاف، كذلك فإن البلدة القديمة في جنينتمثل الفترة العثمانية وان قصور عرابة وقلعة صانور تعتبر مناطق جذ للسياحة.  وحول ما تقوم به المحافظة لإعادة تأهيل الأماكنالسياحية بين المحافظ  أن هنالك عدة مشاريعقامت منذ قدوم السلطة وهناك أخرى تتم  حالياً منها المشروع الاسباني وآخر ممول من CHF، وان القطاع الخاص قد نشط فعلا لإقامة مشاريع جذب للسياح وهناكأماكن للترفيه وأخرى للإقامة. واعتبر المحافظ إن الطبيعة الجميلة على مدار العامفي جنين قادرة على تشجيع السياح للمرور والإقامة بها.

وحولالوضع السياسي ذكر موسى إن السلطة مصرة على إقامة سلام عادل وتحقيق دولة فلسطينيةعلى حدود 67 ، وحملهم كرسل سلام زاروا المنطقة رسائل من فلسطين للوقوف إلى جانبالشعب الفلسطيني في وجه السياسة الإسرائيلية القمعية و توفير الدعم المعنويوالمالي لدعمه اقتصاديا ، و مساندته لتحقيق دولته المستقلة كاملة السيادة ، وانمحافظة جنين تنعم بالأمن الداخلي ويسط سيادة القانون .

هذاوقد دار نقاش بين المحافظ وممثلي المجموعات السياحية والشركة منظمة الجولة، والتياستفسرت عن أماكن إقامة السياح في حال قدومهم إلى جنين. وكان رد المحافظ إن هنالكفندقين جاهزين لاستضافتهم، وان الأسعار مناسبة جدا والسوق المحلي غني بما يمكنالتزود به من هدايا. وحول تفاؤل المحافظ بالمستقبل ونظرة المحافظ له ، قال نحندوما متفائلين ونستمد من صمود وإصرار شعبنا القوة والأمل بما هو قادم، ونحن كشعبحي  نعيش وسط عالم تسود فيه شريعة الغاب،ولا يجد الفلسطيني القوة الدولية الكافية لدعمه في إقامة دولته وتحقيق حريته بعدسنوات من الظلم والتشريد. وفي سؤال حول الشباب والربيع العربي والأجواء العالمية ،ذكر موسى إن الشباب يشكلون أكثر من 65% من الشعب الفلسطيني وانه رغم ارتفاع نسبةالبطالة والاحتلال القمعي يتجه الشباب نحو التعليم كسلاح لمواجه ظروفه، والتعليمالعالي الذي هو اليوم ملجأهم ولا يمكن سرقته منهم أو مصادرته، ألان ذلك يتطلبتقديم المساعدة للشعب الفلسطيني لإقامة مشاريع استثمار تشغل إعدادا كبيرة منالشباب المتعلم. وفي هذا السياق أشار إلى الوقت الذي كان فيه الفلسطيني يعمل فيالعديد من الدول وقام ببنائها وتطويرها، وخص بالذكر الخليج العربي والسعودية وانهبرز في عدد من الدول الأجنبية بخبرته وعلمه وقدرته على الإبداع، وانه اليوم قادرعلى التحدي. أما الربيع العربي فقال كيف يتحرك العالم لمقتل البعض في سوريا مثلا ،ويقف متفرجا على شعب يثور لتغيير أوضاعه وتحقيق حريته منذ أكثر من 60 عاماً، وأضافنحن اليوم نفكر بما يمكن أن نقوم به من اجل شبابنا ونحاول وضع خطط إستراتيجيةلتمنية الأوضاع وبسط الأمن لكنها جميعا يجب أن تدعم بتحقيق دولة كاملة السيادة لهموهو الأهم.

وحولالعلاقة بين الأديان ، قال موسى إن المسيحي والمسلم هما أبناء هذه الأرض ونعيش معاونناضل معا ولنا علاقات طيبة مع مسيحي الداخل وكذلك في دول العالم لان الإسلام دينعدل وسلام وتسامح وفي جنين عدد من المسيحيين المنتشرين في القرى والبلدات ولا نشعراو يشعروا بفرق ما لهم ما على الجميع ولديهم علاقات اجتماعية مشهود لها وهناك عددمن الأديرة القديمة والحديثة. حتى ان مدرسة دير اللاتين في جنين اغلب معلماتها منالمسلمات وعدد من الطلبة المسلمين بدرسون في المدرسة التابعة لدير اللاتين في الزبابدة.وحول الهلكوست قال نحن ضد أي جرائم بحق البشر مهما كانت ديانتهم، لكننا لا نقبل إنيبقى العالم خاضعا لاعتقاد إسرائيل التي لا زالت تعيش بعقلية عام 48 ، وإنهاالوحيدة التي يجب إن تصدق، وان الإعلام مسيطر عليه من قبلها، اليوم الفضاء الإعلاميواسع وحر ويمكن للجميع معرفة الحقيقة وليست حكرا على احد. ونحن منفتحين على العالمولا نقبل الاحتلال ومستوطنيه بيننا .

وفيسؤال حول التصالح بين فتح و حماس وضرورة التحدث إلى العالم بلغة واحدة وتمثيلالفلسطينيين بصوت واحد، أجاب المحافظ إن المصالحة قد تمت وان الأيام المقبلة ستشهدتوحيدا للجهود ، وبين إن المحيط العربي والدولي متوتر لغاية ويؤثر سلبا على الحياةالسياسية العربية والعالمية. ولكنه تساءل لماذا يضج العالم من الوضع الفلسطيني،لكنه لا يحرك ساكنا عندما يهدد ليبرمان بسحق الشعب الفلسطيني وفناءه؟

هذاوقامت المجموعات بجولة إلى كنيسة برقين وقرية حداد السياحية لمشاهدة معالمها عنقرب.